مملكة الإبداع

إنها مملكة أهديها إلى أعز الناس، وأحب الناس، وأغلى الناس، فهي من أرشدتني إلى إنشائها وإليها أهدي كل الكلمات..

حروف من نور

حروف من نور
كان يوماً جميلاً ذلك الذي قررت فيه أن ألحق بمحاضرة العاشرة صباحاً في كليتي ، فاستيقظت في الثامنة تماماً وجهزت نفسي ثم انطلقت.. لحقت بأحد (الميكروباصات) لينقلني إلى حلوان ، وفور أن جلست داخله لاحظت بجواري رجلاً ملتحياً وقوراً يقرأ من كتاب الله ، فتهلّل وجهي وأسرعت أصافحه وأنا أقول:
- الشيخ (توفيق).. كيف حالك؟
ظل الرجل صامتاً لحظات حتى أنهى قراءة الآية ثم صَدَّق وتهلل وجهه بدوره وهو يصافحني في حرارة قائلاً:
- كيف حالك يا دكتور؟ سررت برؤيتك حقاً.
تبادلنا بعض عبارات المحبة والمجاملة قبل أن أمد يدي إلى جيبي وأنا أهم بسؤاله إن كان قد دفع الأجرة أم لا ، إلا أن الرجل أوقف يدي وهو يقول في رصانة:
- هل تشتمني يا دكتور؟
شيء ما في لهجة الرجل الرصينة الجادة الحازمة في الوقت نفسه جعلني أقول مستسلماً:
- العفو يا شيخ (توفيق).
لم أستطع الاعتراض عندما دفع لي الأجرة ثم عاود قراءة المصحف وأنا أجلس بجواره فلاحظت أنه يردد آية معينة دون كلل أكثر من عشرة مرات ، فلم أستطع حبس فضولي وأنا أسأله:
- لماذا تردد هذه الآية يا شيخ (توفيق)؟
ظل صامتاً لحظات ثم ابتسم وأجاب:
- للتدبر يا دكتور.. أما علمت أن من قرأ حرفاً من كتاب الله كانت له به حسنة؟
لا أدري لماذا تطلعت إليه طويلاً دون أن أجيب.. لقد انطلقت أفكاري تقلب هذه الجملة الشريفة كأنني أسمعها لأول مرة..
حسنة.. نعم.. ولكن ماذا تعني لنا الحسنة؟ ما قيمة هذه الكلمة عند أمة سيد الخلق هذه الأيام؟ هل تمثل لنا كل ما نطمح إلى تحقيقه في الدنيا حتى نتوسد التراب؟ هل تكفينا الحسنات حتى تجعلنا نقاوم كل إغراء ونتجنب كل العقبات في طريق الله؟ كم منا يفضل الحسنة على المال؟ كم منا قد سَخَّر كل ما يبذله من مجهود في حياته كي يحصل منه على الحسنات؟ كم منا قد حول دنياه إلى مخزن كبير أو عَدَّاد يُحصِي عليه حسناته وسيئاته ليكون مرشداً ومُقَوِّماً له في حياته؟
لاحظ الشيخ (توفيق) شرود ذهني فلم ينتظر إجابتي بل عاود القراءة في مصحفه وعدت أنا للاسترخاء في مقعدي.. وصل الباص إلى حلوان فافترقنا وذهب هو في طريقه وأسرعت أنا إلى محطة المترو ولم أكد أصل حتى وجدت المترو متوقفاً وهو يُطلِق صفيره المزعج فأسرعت أندس وسط أكوام البشر في إحدى العربات.. وفور أن خطت قدمي داخل العربة سمعت رجلين يتحدثان بجواري يقول أحدهما للآخر:
- أما علمت أن من قرأ حرفاً من كتاب الله كانت له به حسنة؟
حملقت في وجه ذلك الرجل في شدة ثم أسندت رأسي إلى باب العربة وعاد فكري للانطلاق.. حاولت طوال الطريق أن أحاسب نفسي لكي أجعل كل أفعالي خالصة لله دون أن يشوبها التكبر أو الرياء.. حاولت أن أجعل الحسنات نصب عيني في كل حياتي..
وصل المترو إلى السيدة زينب فنزلت منه وتركت المحطة لأتجه إلى كليتي لكني وجدت رجلا يجلس على الأرض ويصيح بتلك الجملة العامية البحتة المعروفة:
- (حسنة قليلة تمنع بلاوي كتيرة).
توقفت بجواره ووضعت يدي في جيبي وأخرجت ما لم أنظر إليه وأسرعت أناوله للرجل في خفة ثم ابتعدت وأنا أفكر في دعاء الرجل لي وفي تلك (البلاوي الكتيرة)..
كنت أعبر الطريق في تلك اللحظة فلم ألحظ تلك السيارة المسرعة التي تنطلق نحوي وعندما انتبهت لوجودها كانت على بعد متر واحد مني وأدركت أنها ستصطدم بي حتماً لكني لم أستطع منع ذهني من التفكير في الحقيبة التي أحملها على كتفي والتي تحوي أدوات مهمة معظمها من الزجاج كلفت أبي ما يزيد على الخمسمائة جنيه.. لم أكن أنا الضحية الوحيدة ولكن كل ما كنت أحمله أيضاً..
ولكن فجأة وجدت شاباً طويلاً يدفعني من ظهري ويسقط معي أرضاً وهو يصرخ:
- احترس.
تدحرجنا نحن الاثنان على الأرض وطارت حقيبتي بعيداً فسقطت أرضاً في عنف ، وتجاوزتنا السيارة بمعجزة..
نهضت في سرعة وأنا أتجاهل ذلك الألم الذي يسري في جسدي وعاونت الشاب الذي أنقذني على النهوض وشكرته في شدة على شجاعته ونبله، ثم أسرعت إلى حقيبتي وأنا أدرك أنني سأجد كل أدواتي محطمة تماماً..
ولم أكد أفتح الحقيبة حتى اتسعت عينيَّ في شدة ووجدت نفسي أخرّ لله على ركبتيّ وسط الشارع وأرفع ذراعيّ نحو السماء وأنا أردد في خشوع:
- سبحانك يا رب.
فقد كانت كل أدواتي سليمة بعد أن وجدت (البالطو الطبي) الخاص بي ملفوفاً حولها فتلقى عنها صدمة الارتطام بالأرض وحافظ على سلامتها تماماً..
لم أكن أنا أو أي فرد من أسرتي قد وضع البالطو بهذا الشكل كما علمت بعد ذلك، ولكن العناية الإلهية وحدها هي التي تحفظ وتعين من يتفضل عليه الله برضاه..
وكان مشهداً مميزاً مهيباً حينما توقفت كل السيارات عن يميني وعن يساري وأخذ المارة يتطلعون إليّ دون أن أشعر بأي منهم وقد سيطرت على ذهني تلك الكلمات:
- (حسنة قليلة تمنع بلاوي كتيرة).
- (من قرأ حرفاً من كتاب الله كانت له به حسنة).
نهضت ألتقط حقيبتي دون أن أشعر بمن حولي ولا بالنظرات التي يوجهها لي الجميع كالسهام وذهبت لكليتي وحضرت المحاضرة ثم خرجت منها وجلست أمام المدرج أتلو كتاب الله..
فمن يحفظ الله يحفظه..
ومن يقرأ القرآن يحصل على كنز من الحسنات..
فتقيه مصائب الدهر ونوائب الزمن..
وتقوده بإذن الله إلى الجنة..
تذكر ذلك جيداً..

2 التعليقات:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صحيح هي كلماتك ولكن اسمحلي اضع انا الاهداء , أهديها الي كل طفل وطفله , شاب وشابة , رجل وامرأة , اهديها لكل مسلم غفل يوما عن تذكر الله , اهديها لنفسي ولك

حقا هي رائعة بكل المقاييس وصفا واسلوبا واحساسا

دمت رائعا

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

نعم أصبتِ في ذلك تماما، هي رسالة يجب أن تُوَجَّه إلى كل مسلم في كل مكان..

والأروع منها هو مرورك العطر الذي زادها إشراقا..

جزاكِ الله خيرا..

 

إرسال تعليق